بيل غيتس


يعتبر "بيل غيتس " أحد مؤسسي شركة "مايكروسوفت "المشهورة .كان مهتما بالبرمجة وعلم الحاسوب، وهو رجل أعمال أمريكي من أصول إيرلندية واسكوتلندية.نشأ بين أحضان عائلة عرفت بممارسة السياسة والأعمال.تميز بالذكاء في طفولته وعشقه للرياضيات . تعرف على عالم الحاسوب في بداية تعليمه بإحدى المدارس الأمريكية المشهورة.
  احتك "بل غيتس" بعالم الحاسوب ، عندما قررت مدرسته جلب حاسوب لازال في بدايته لإطلاع التلاميذ على وظائفه ودوره في مجال الحساب خاصة ، وليساعدهم في دراستهم رغم أن الحاسوب كان كبيرا ومكلفا. ومن تم أصبح "بل غيتس" شغوفا بالحاسوب والعلوم المرتبطة به، كالبرمجيات وغيرها لدرجة أنه كان يهمل بعض حصصه الدراسية ليحضر الدروس المرتبطة بمجال المعلوميات وهو في سن 13 سنة.وفي هذه الفترة تعرف على "بول آلان" طالب تقاسم معه حب وعشق الحاسوب وعملا معا  على تطوير البرمجيات.
 لم تخل بدايات "بل غيتس " في مجال الحاسوب والبرمجيات ،من مشاكل وأخطاء تقنية ،ولكنها زادته خبرة وتجربة إلى جانب أصدقائه الذين كونوا مجموعة أطلقوا عليها اسم "مبرمجوا ليكسايد". تمكنت هذه المجموعة الفتية من اقتحام مجال الشغل في إحدى الشركات التي كانت حواسيبها تتعرض للأعطاب أو الاختراق ،فقد مت خدمات كبيرة في هذا المجال  واكتسبوا خبرة  وتمرسا في لغات البرمجة التي كانت معروفة في ذلك الوقت مثل "ليسب وبيسك وكوبول".
 كانت "لبل غيتس"وصديقه "بول الان "مغامرات  وطرائف في عالم الحاسوب ،واستطاعا أن يكونا شركة درت عليهم بعض المال ساعدهما في صنع حاسوب صغير، واشتغلا على كتابة برمجيات وأنظمة التشغيل وتطويرها مما جعل صيتهما ينتشر شيئا فشيئا ويتقدما ببيع برنامجهما لإحدى الشركات.ومن تم أدركا اهمية هذا الميدان في تحقيق الدخل والمجد معا.
 إلا أن أهم ما قام به "بل غيتس" الى جانب صديقه "بول الان" هوإنشاء شركة "مايكروسوفت" الكبيرةالرائدة في مجال المعلوميات والتي حققت أرباحا خيالية قفزت بمؤسسيها الى المراتب المتقدمة في ميدان المال والاعمال،(قدرت ثروة بل غيتس بمائة مليار دولار أمريكي سنة 1999) . وجدير بالذكر أن "بل غيتس" تفرغ للأعمال الخيرية والإنسانية إلى جانب زوجته .إلى أن أعلن استقالته من الشركة للتفرغ للأعمال ذات الطابع الإجتماعي.
                                                  

اللاحق
« Prev Post
موضوع سابق
التالي »