هل تعرف من هو مؤسس جامعة القرويين؟

لمحة تاريخية عن تأسيس "جامعة القرويين"

تعد جامعة القرويين أعرق جامعة في العالم العربي والإسلامي ، بل في العالم كله ،تقع بمدينة "فاس" العاصمة العلمية للمغرب.لها صيت عالمي ،فضلا عن شهرتها في المغرب كما في المشرق، فيها كان الطلبة - ولازال إلى يومنا هذا - يدرسون شتى العلوم من فقه وشريعة وأدب ولغة وتاريخ وغيرها من العلوم ، يفد إليها طلاب العلم والمعرفة من جميع أنحاء العالم وخاصة من إفريقيا ,آسيا والمشرق العربي وحتى من أوربا، يذكر أن "سلفستر الثاني" أحد البابوات درس فيها ويشاع عنه أنه هو من نقل الأعداد العربية إلى أوربا.
من العلماء الذين اشتغلوا بالتدريس في جامعة القرويين أو درسوا بها وتخرجوا منها نذكر على سبيل المثال لا الحصر :(ابن خلدون،ابن العربي ،الشريف الإدريسي،ابن باجة و ابن زهر ولسان الدين بن الخطيب  وغيرهم كثير). تاريخيا بنيت جامعة القرويين سنة 859م .ويقال أن من بنتها هي "فاطمة الفهرية " الملقبة ب"أم البنين"بنت "محمد بن عبد الله الفهري القيرواني " قدمت من تونس ولحبها الشديد للعلوم وخاصة العلوم الفقهية والدينية ،سخرت ممتلكاتها وأموالها في بناء هذه المعلمة التاريخية والحضارية.
 إذا كانت مصر أم الدنيا كما يقال ،قد اشتهرت بجامع "الأزهر" فإن جامع القرويين أقدم من الازهر ب125سنة تقريبا،وليس هذا من باب الافتخار ، ولكن التاريخ يشهد بذلك .
 يجب ان تتضافر الجهود للحفاظ على هذه المفخرة التاريخية ، وتعريف الناشئة بها لما لها من دور علمي وحضاري وتاريخي.

اللاحق
« Prev Post
موضوع سابق
التالي »