ملاحظة النص واستكشافه:
-بم يوحي لك العنوان؟
- يوحي العنوان بالشخص الذي يكدح اي يكد ويشقى من أجل العيش وضمان القوت والمقصود به هنا في النص عامل البناء.
- اقرأ الشطر الأول من البيت الأول وحاول وضع فرضية حول موضوع النص
- يبني القصور وكوخه خرب الضمير هنا يعود الى البناء البسيط الذي يشقى في سبيل إسعاد الآخرين ينهمك في بناء المساكن الفخمة للاغنياء بينما هو يعيش في كوخ حقير. القصيدة تتحدث عن البناء الذي يرمز إلى الطبقة الكادحة التي تشقى من اجل الطبقة الغنية التي تستغلها وتمص دماءها .
- بعد قراءة صامتة للنص اذكر عما يتحدث؟
- يتحدث الشاعر عن البناء الذي يستغله الأغنياء في بناء القصور والمساكن الفخمة بينما هو يعيش في كوخ يفتقر الى ابسط ضروريات الحياة الكريمة ، يعاني الفقر والجوع والحرمان لا يهتم به الاخرون.
فهم النص :
- ما سمات حياة هذا الشخص ؟
هذا الشخص المتحدث عنه في النص يسكن في كوخ بسيط خرب حياته كلها تعب وشقاء .
-مم يعاني ؟ يعاني من الحرمان والفقر والاهمال يرتدي ثيابا بالية لا تكاد تستر جسمه يتالم في صمت وخاصة في فصل الخريف والشتاء حيث البرد القارس الذي يضاعف من معاناة البناء.ولذلك يتعاطف الشاعر معه ويتوجه الى الله مستنكرا الاستغلال الذي يتعرض له هذا الكادح وهذا التفاوت الطبقي الذي حكم عليه بان يكون تحت رحمة الطبقة الغنية تستغله في قضاء اغراضها.
صاحب النص :
- الشاعر هو زكي قنصل شاعر سوري من شعراء المهجركون نفسه بنفسه فهو عصامي عمل بالصحافة وكتابة الشعر اهتم كثيرا بالقضايا الاجتماعية ،توفي بالارجنتين له مؤلفات عديدة منها :شظايا - تحت سماء الاندلس - عطش وجوع- اشواك...
-مصدر النص : القصيدة الشعرية مقتطفة من ديوان :"شظايا"
- مناسبة النص :حالة الكادح التي تثير الشفقة ومعاناته من الاستغلال والحرمان دفعت الشاعر الى كتابة هذه القصيدة مستنكرا ما يتعرض له من اهمال من طرف المجتمع.
-نوعية النص :
- النص عبارة عن قصيدة شعرية عمودية البناء ذات طابع وصفي واجتماعي.تندرج ضمن المجال الاجتماعي والاقتصادي.
- العنوان : الكادح مفرد مبتدا يدل على الشخص الذي يكدح اي يعمل بكد وشقاء لكسب قوت يومه والمقصود به في النص عامل البناء.
الشرح اللغوي:
كوخه خرب: مسكنه البسيط مهدم كانه تعرض للهدم دلالة على الفقر المدقع.
يزخر:يملا
يزدهي: يلمع يشرق
قبس :نور ضياء
طمسه :طمس محا ازال
النوب: مفردها نائبة اي المصائب
حاشية :لا شان له ولا قيمة
يمضه الم :يوجعه ويؤلمه
يعضه سغب: في النص شغب وهذا خطا مطبعي والصواب سغب اي الجوع
كانون: من الاشهر السريانية المعروفة بالبرد القارس كانون 1 دجنبر كانون2 يناير
قر:برد شديد
المنقار: اسم الة تستعمل في الحفر مثل الفاس
راحته:باطن يده كفه
ترقى: ترتفع تصعد
الريب:مفردها ريبة الشك
الصلصال :نوع من الطين
تراكم :تجمع
نصب:تعب مشقة
يوهي: يضعف
وصب:تعب جهد
كبا:سقط وزل
الداب:الجد والعمل المتواصل
*الفكر العامة
-وصف الشاعر لمعانا ةالكادح واستنكاره الاستغلال الذي يتعرض له من طرف الاغنياء
تقسيم النص الى وحدات:
الوحدة الاولى الابيات 1الى7
* وصف معاناة الكادح ومظاهر شقائه التي تدل على فقره
الوحدة الثانية الابيات8 الى11
* تزداد معاناة الكادح خاصة في فصل الشتاء حيث البرد القارس
الوحدة الثالثة الابيات 12الى 17
* استنكار الشاعر للميز الطبقي واستغلال الاغنياء لعرق العمال ومن ضمنهم عامل البناء المتفاني في عمله
المعجم والاساليب
وظف الشاعر معجما لغويا يعكس مدى معاناة الكادح من الفقر والجوع والحرمان والاستغلال مثل:كوخه خرب-حياة كلها تعب-حاشية- مغترب- جلبابه رقع-دامي الفؤاد-يمضه الم-ذاوي الجفون يعضه سغب-يغصب حق-يفوز باللذات مغتصب
-التشبيه: كانه مغترب-كانها من بعضه خشب..
-المجاز:يعضه سغب-جمدت على المنقار راحته-تلهو الرياح..
-النداء:ياغائصا يارب
-الاستفهام الاستنكاري:علام تشتاق الريال يد-اوليس يجمعه بسيده نسب-علام يغصب حق.
التركيب
يعالج الشاعر من خلال هذه القصيدة ظاهرة استغلال الطبقة الغنية للفقراء والاغتناء على حساب عرقهم وكدحهم من خلال وصف معاناة عامل البناء الذي يتفانى في بناء القصور والمساكن الفخمة للاغنياء بينما هو يسكن كوخا حقيرا يقاسي الجوع والحرمان وقساوة البرد لايملك الا اسمالا لا تكاد تستر جسمه ، مستنكرا ما يتعرض له من تهميش واستغلال محاولا مواساته ومقدرا مجهوداته
الكادح في هذا النص ما هو الا نموذج للطبقة العاملة التي تشتغل في صبر وصمت مستكينة الى ما تلاقيه من استغلال واحتقار ولامبالاة ولكنها تعتز بكرامتها وما تقدمه للمجتمع من خدمات فقط ينبغي الالتفات الى هذه الفئة من المجتمع و الاهتمام بها.
كانون: من الاشهر السريانية المعروفة بالبرد القارس كانون 1 دجنبر كانون2 يناير
قر:برد شديد
المنقار: اسم الة تستعمل في الحفر مثل الفاس
راحته:باطن يده كفه
ترقى: ترتفع تصعد
الريب:مفردها ريبة الشك
الصلصال :نوع من الطين
تراكم :تجمع
نصب:تعب مشقة
يوهي: يضعف
وصب:تعب جهد
كبا:سقط وزل
الداب:الجد والعمل المتواصل
*الفكر العامة
-وصف الشاعر لمعانا ةالكادح واستنكاره الاستغلال الذي يتعرض له من طرف الاغنياء
تقسيم النص الى وحدات:
الوحدة الاولى الابيات 1الى7
* وصف معاناة الكادح ومظاهر شقائه التي تدل على فقره
الوحدة الثانية الابيات8 الى11
* تزداد معاناة الكادح خاصة في فصل الشتاء حيث البرد القارس
الوحدة الثالثة الابيات 12الى 17
* استنكار الشاعر للميز الطبقي واستغلال الاغنياء لعرق العمال ومن ضمنهم عامل البناء المتفاني في عمله
المعجم والاساليب
وظف الشاعر معجما لغويا يعكس مدى معاناة الكادح من الفقر والجوع والحرمان والاستغلال مثل:كوخه خرب-حياة كلها تعب-حاشية- مغترب- جلبابه رقع-دامي الفؤاد-يمضه الم-ذاوي الجفون يعضه سغب-يغصب حق-يفوز باللذات مغتصب
-التشبيه: كانه مغترب-كانها من بعضه خشب..
-المجاز:يعضه سغب-جمدت على المنقار راحته-تلهو الرياح..
-النداء:ياغائصا يارب
-الاستفهام الاستنكاري:علام تشتاق الريال يد-اوليس يجمعه بسيده نسب-علام يغصب حق.
التركيب
يعالج الشاعر من خلال هذه القصيدة ظاهرة استغلال الطبقة الغنية للفقراء والاغتناء على حساب عرقهم وكدحهم من خلال وصف معاناة عامل البناء الذي يتفانى في بناء القصور والمساكن الفخمة للاغنياء بينما هو يسكن كوخا حقيرا يقاسي الجوع والحرمان وقساوة البرد لايملك الا اسمالا لا تكاد تستر جسمه ، مستنكرا ما يتعرض له من تهميش واستغلال محاولا مواساته ومقدرا مجهوداته
الكادح في هذا النص ما هو الا نموذج للطبقة العاملة التي تشتغل في صبر وصمت مستكينة الى ما تلاقيه من استغلال واحتقار ولامبالاة ولكنها تعتز بكرامتها وما تقدمه للمجتمع من خدمات فقط ينبغي الالتفات الى هذه الفئة من المجتمع و الاهتمام بها.
27 commentaires
اضغط هنا commentairesواو واعر هاد شي الله يبارك تابع 👌👌👍
ÊÚáíÞThank you
ÊÚáíÞThanks❤👍
ÊÚáíÞاشكركم جزيل الشكر محتوى جيد ورائع...استمروا✌️👍👍👍واطمحوا الى الافضل😁
ÊÚáíÞتبارك الله عليك 💞
ÊÚáíÞMerci.mille foi.★☆★♥♥♥♡♡♡
ÊÚáíÞAna Rayane chafi hadchi wa3r 👍👍😍💯
ÊÚáíÞMrc
ÊÚáíÞأنتم أفضل موقع وشكرا
ÊÚáíÞفي قمة الروعة شكرا جزيل الشكر☺☺☺
ÊÚáíÞTop de top
ÊÚáíÞطوووووووب
ÊÚáíÞواااااااااااااااااااو
ÊÚáíÞشكرا لكم و استمروا بهذا
ÊÚáíÞشكراااااااااااا جزيلااااااااا
ÊÚáíÞموقع في غاية الروعةشكراا
ÊÚáíÞموقع في مستوى رائع 😍تابع مشاء الله عليك🖒
ÊÚáíÞشكرا جزيلا
ÊÚáíÞالقاموس اللغوي غني بالكلمات شكرا جزيلااا ❤️❤️
ÊÚáíÞشكرا جزيلا لكم على هذا النص
ÊÚáíÞBonne continuation
ÊÚáíÞجميل جدااا و الله إنوا انا انبهرت بهاشي
ÊÚáíÞGreat
ÊÚáíÞولاهتة شكرا
ÊÚáíÞMerci
ÊÚáíÞToooop❤️❤️ou
ÊÚáíÞGreat
ÊÚáíÞاترك تعليقا ConversionConversion EmoticonEmoticon
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.