التعبير والانشاء: مهارة التلخيص للسنة
الثانية إعدادي
أولا : أنشطة الاكتساب :
1- التعريف بمهارة التلخيص :
التلخيص هو عملية تقليص النصوص الطويلة
واختزالها في نصوص قصيرة بأسلوب شخصي يراعي مضمونه العام ، ويزيل الحشو والزوائد
الموجودة فيه ، مع تجنب إضافة ما لم يكن فيه. ويفيد التلخيص في كتابة الإنشاء
ومراجعة الدروس وفهمها.
2- نص الانطلاق :
أعطى النبي صلى الله عليه وسلم مثلا أعلى
لمعاملة أهل الكتاب. فقد روي أنه كان يحضر ولائمهم ويشيع جنائزهم ، ويعود مرضاهم ،
ويزورهم ويكرمهم ، حتى روي أنه لما زاره وفد نصارى نجران ، فرش لهم عباءته ،
وأمرهم بالجلوس عليها. وروي أنه كان يقترض من أهل الكتاب نقودا ويرهنهم أمتعته ،
حتى إنه توفي ودرعه مرهونة عند بعض يهود المدينة في دين عليه ، ولم يخلص درعه إلا
خلفاؤه بعد وفاته.
كان يفعل ذلك لا عجزا من أصحابه عن إقراضه ، فكان منهم المثرون ، وهم المستعدون لأن يضحوا بأنفسهم وأموالهم في سبيل مرضاة نبيهم ، بل كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك تعليما وإرشادا لأمته.
وقد سار المسلمون على سيرة نبيهم ، فعاشروا غيرهم من أهل الملل والنحل الأخرى بصفاء ووئام ، فكان المسيحي واليهودي يسكن بجوار المسلم فيتزاورون ويتهادون لا يفصلهم إلا المسجد والكنيسة والبيعة.
روي أن غلاما لابن عباس الصحابي المشهور ذبح شاة فقال له ابن عباس : لا تنس جارنا اليهودي ، ثم كررها حتى قال له الغلام : كم تقول هذا! فقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد أوصانا بالجار حتى خشينا أنه سيورثه. ومعنى هذا أن الإسلام لا يفرق في مكارم الأخلاق وحقوق الاجتماع بين مسلم وأي مخالف آخر. فالكل في نظره سواء، ولهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (تصدقوا على أهل الأديان كلها(
كان يفعل ذلك لا عجزا من أصحابه عن إقراضه ، فكان منهم المثرون ، وهم المستعدون لأن يضحوا بأنفسهم وأموالهم في سبيل مرضاة نبيهم ، بل كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك تعليما وإرشادا لأمته.
وقد سار المسلمون على سيرة نبيهم ، فعاشروا غيرهم من أهل الملل والنحل الأخرى بصفاء ووئام ، فكان المسيحي واليهودي يسكن بجوار المسلم فيتزاورون ويتهادون لا يفصلهم إلا المسجد والكنيسة والبيعة.
روي أن غلاما لابن عباس الصحابي المشهور ذبح شاة فقال له ابن عباس : لا تنس جارنا اليهودي ، ثم كررها حتى قال له الغلام : كم تقول هذا! فقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد أوصانا بالجار حتى خشينا أنه سيورثه. ومعنى هذا أن الإسلام لا يفرق في مكارم الأخلاق وحقوق الاجتماع بين مسلم وأي مخالف آخر. فالكل في نظره سواء، ولهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (تصدقوا على أهل الأديان كلها(
عفيف عبد الفتاح طبارة (عن روح الدين
الإسلامي)
ص 227 . دار العلم للملايين . الطبعة السادسة
3- خطوات مهارة التلخيص :
فهم النص
تحديد افكار النص
الاساسية
الاستغناء عن
الامثلة والشواهد
تركيب افكار النص
– نموذج لتلخيص نص الانطلاق ص : 14 . من
كتاب “المرجع في اللغة العربية”
يقدم الرسول صلى الله عليه وسلم
نموذجا مثاليا لمعاملة أهل الكتاب ، ويتجلى ذلك من خلال مواقفه الإيجابية والكثيرة
معهم.
وقد كان عليه الصلاة والسلام حريصا على تعليم أمته وإرشادها إلى التعايش مع غيرها ، لذا سار المسلمون على نهج نبيهم فعاشروا غيرهم من أهل الملل الأخرى في تسامح ووئام
وقد كان عليه الصلاة والسلام حريصا على تعليم أمته وإرشادها إلى التعايش مع غيرها ، لذا سار المسلمون على نهج نبيهم فعاشروا غيرهم من أهل الملل الأخرى في تسامح ووئام
ثانيا : أنشطة التطبيق :
لخص النص الوظيفي الثالث : ((الإسلام دين
الرحمة)) مسترشدا بالخطوات السابقة.
* نموذج مقترح :
يتصف الإسلام بسمة خلقية بارزة هي :
((الرحمة)) ، وتتجلى في عدة مظاهر منها : تسميته صلى الله عليه وسلم بنبي الرحمة ،
وافتتاح جل سور القرآن الكريم بالبسملة ، واتصافه تعالى بصفة الرحمة.
إن رحمة الله تعالى وسعت كل شيء ، ومنها اشتقت الرحمة التي نجدها لدى سائر المخلوقات والتي يدعو الإسلام إلى اتخاذها ميثاقا خلقيا.
إن رحمة الله تعالى وسعت كل شيء ، ومنها اشتقت الرحمة التي نجدها لدى سائر المخلوقات والتي يدعو الإسلام إلى اتخاذها ميثاقا خلقيا.
ثالثا : أنشطة الإنتاج :
لخص النص ص : 17 مطبقا ما درسته حول تقنيات
التلخيص :
* نموذج مقترح :
إن مصاحبة الأخيار تحسن أخلاق الإنسان
وتزرع في النفس الأخلاق الطيبة ، واختيار القرين الصالح واحد من أهم الأسباب لتحقيق
النجاح في الحياة ، أما مصاحبة الأشرار فإنها تؤدي إلى الوقوع في المعاصي وإحباط
الأعمال.
لهذا أمر الله تعالى كل مؤمن بمصاحبة الأخيار ليقتدي بهم في فضائلهم ، ونهى عن مصاحبة الأشرار ليبتعد عن رذائلهم.
لهذا أمر الله تعالى كل مؤمن بمصاحبة الأخيار ليقتدي بهم في فضائلهم ، ونهى عن مصاحبة الأشرار ليبتعد عن رذائلهم.
إضافــــــــــــة:
التلخيص عملية تفكيرية تتضمن القدرة على
إيجاد لب الموضوع واستخراج الأفكار الرئيسة فيه والتعبير عنها بإيجاز ووضوح أو
إعادة هيكلتها وتنظيمها.
إن التلخيص يتطلب القيام بعملية فرز للكلمات والعبارات والأفكار ، ومحاولة فصل ماهو أساسي عما هو فرعي ، ومعالجة المفاهيم والأفكار المتضمنة بلغة من يقوم بالتلخيص وانطلاقا من خبرته بالموضوع وفهمه له ،كما يتطلب مهارة في ترتيب الأولويات . وكل ذلك يعتبر من المهارات العقلية التي تتداخل مع بعضها فتكون بذلك مهارة التلخيص مهارة عقلية مركبة.
إن التلخيص يتطلب القيام بعملية فرز للكلمات والعبارات والأفكار ، ومحاولة فصل ماهو أساسي عما هو فرعي ، ومعالجة المفاهيم والأفكار المتضمنة بلغة من يقوم بالتلخيص وانطلاقا من خبرته بالموضوع وفهمه له ،كما يتطلب مهارة في ترتيب الأولويات . وكل ذلك يعتبر من المهارات العقلية التي تتداخل مع بعضها فتكون بذلك مهارة التلخيص مهارة عقلية مركبة.
إن عملية التلخيص تتطلب التأمل وإمعان
النظر في الموضوع . ومن الممكن أن يتم ذلك بطرق عدة منها ترتيب الأحداث وفق وقوعها
التاريخي, أو المنطقي , أو التسلسل العلمي. أوعد الأفكار الرئيسه ثم إعادة بنائها
بصورة موجزة
.
وعندما يكلف الطلاب بتلخيص أهم أحداث رحلة قاموا بها ،أو مقال , أوبرنامج تلفزيوني شاهدوه أو موضوع قرأوه ، أو تجربة قاموا بها أو شاهدوها , يجدون أنفسهم أمام فرصة لاختبار قدراتهم الفكرية أوفرصة لتطبيق المهارة , والتمرس عليها من خلال نقل خبراتهم بصورة موجزة وبنظام معين . وهناك عدد من الطلاب قد يجيدون هذه المهارة لاستعداد فطري لديهم و قدرات مكتسبة سابقة ,وهناك منهم من يجدون صعوبة في إنجاز مهمات كهذه ، وبالتالي يحتاجون إلى المساعدة بتوجيههم إلى كيفية وضع الخطوط العريضة لما سيقولونه أو يكتبونه ، مع التأكيد على إبراز الأفكار الرئيسة والمفاهيم المهمة ثم التحدث عن كل منها .
أو إعادة بنائها الهيكلي أو تصويرها في شكل خرائط ذهنية تناسب تنظيمه العقلي للمعلومات
إن مهارة التلخيص تكتسب من خلال تدريبات متواصلة على تجريد الموضوع واستخراج خلاصته من بين التفصيلات والشروحات المطولة أو الأحداث والخبرات.
تذكر أن تقليص النص ليس الهدف الرئيس ,,,, بل أن إعادة تنظيم المعرفة وترتيبها للوصول إلى بناء معرفي سليم وقوي هو الهدف الأول إضافة إلى تنمية القدرات العقلية في هذا الجانب لاستثماره وتوظيفه في مواقف الحياة المختلفة.
وعندما يكلف الطلاب بتلخيص أهم أحداث رحلة قاموا بها ،أو مقال , أوبرنامج تلفزيوني شاهدوه أو موضوع قرأوه ، أو تجربة قاموا بها أو شاهدوها , يجدون أنفسهم أمام فرصة لاختبار قدراتهم الفكرية أوفرصة لتطبيق المهارة , والتمرس عليها من خلال نقل خبراتهم بصورة موجزة وبنظام معين . وهناك عدد من الطلاب قد يجيدون هذه المهارة لاستعداد فطري لديهم و قدرات مكتسبة سابقة ,وهناك منهم من يجدون صعوبة في إنجاز مهمات كهذه ، وبالتالي يحتاجون إلى المساعدة بتوجيههم إلى كيفية وضع الخطوط العريضة لما سيقولونه أو يكتبونه ، مع التأكيد على إبراز الأفكار الرئيسة والمفاهيم المهمة ثم التحدث عن كل منها .
أو إعادة بنائها الهيكلي أو تصويرها في شكل خرائط ذهنية تناسب تنظيمه العقلي للمعلومات
إن مهارة التلخيص تكتسب من خلال تدريبات متواصلة على تجريد الموضوع واستخراج خلاصته من بين التفصيلات والشروحات المطولة أو الأحداث والخبرات.
تذكر أن تقليص النص ليس الهدف الرئيس ,,,, بل أن إعادة تنظيم المعرفة وترتيبها للوصول إلى بناء معرفي سليم وقوي هو الهدف الأول إضافة إلى تنمية القدرات العقلية في هذا الجانب لاستثماره وتوظيفه في مواقف الحياة المختلفة.
وللقيام بعملية التلخيص ينبغي تتبع الخطوات
الآتية
:
– قراءة النص قراءة متأنية للتعرف على مضمونه العام
وموضوعه .
– قراءة النص ثانية مع تدوين بعض الملاحظات أثناء القراءة ولاسيما تثبيت الفكرة العامة والأفكار الفرعية المرتبطة بها .
– مراجعة النص ووضع إشارات أو خطوط تحت الجمل الوصفية أو التفصيلية والتعبيرات الفنية وحشو الكلام (وهو تعبير عن توضيحات وتفصيلات ليست غير مهمة لكنها أساليب تعبيرية لدعم الأفكار والمعلومات ) الذي لايؤثر حذفه على مضمون النص.
– قراءة النص ثانية مع تدوين بعض الملاحظات أثناء القراءة ولاسيما تثبيت الفكرة العامة والأفكار الفرعية المرتبطة بها .
– مراجعة النص ووضع إشارات أو خطوط تحت الجمل الوصفية أو التفصيلية والتعبيرات الفنية وحشو الكلام (وهو تعبير عن توضيحات وتفصيلات ليست غير مهمة لكنها أساليب تعبيرية لدعم الأفكار والمعلومات ) الذي لايؤثر حذفه على مضمون النص.
22 commentaires
اضغط هنا commentairesشكرا جزيلاااا😍😍
ÊÚáíÞMrc bcp
ÊÚáíÞشكرا
ÊÚáíÞشكرا
ÊÚáíÞشكرا
ÊÚáíÞشكرا جزيلا
ÊÚáíÞإنه راااااااااااااااائع جدااااااااااااااا
ÊÚáíÞشكرااااااااا لكم 🤩
ÊÚáíÞشكرا©®®®®®
ÊÚáíÞشكر👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏
ÊÚáíÞشكرا جزيلا
ÊÚáíÞشكرا جزيلا
ÊÚáíÞشكرا جزيلا ششششششسش
ÊÚáíÞشكرا لك👏
ÊÚáíÞ:*
ÊÚáíÞشكرا لكم لقد كان مفيدا😊😊🤚🤚
ÊÚáíÞكتن راىع جدا ممكن تعمل للنص التكافل في الاسلام الثالثانية اعدادي من فضلك
ÊÚáíÞكتن راىع جدا ممكن تعمل للنص التكافل في الاسلام الثالثانية اعدادي من فضلك
ÊÚáíÞكتن راىع جدا ممكن تعمل للنص التكافل في الاسلام الثالثانية اعدادي من فضلك
ÊÚáíÞشكرا ممكن جواب على سؤال ص 16انشطة تطبيق بلييز
ÊÚáíÞchokran
ÊÚáíÞاترك تعليقا ConversionConversion EmoticonEmoticon
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.