التعريف بصاحب النص :
هو عبد الهادي بوطالب كاتب ومفكر مغربي من مواليد مدينة فاس سنة 1923 .درس بجامعة القرويين بفاس عمل استاذا بعدة جامعات كما اشتغل بالحقل الديبلوماسي والوزاري اهتم بالقضايا الفكرية والسياسية والاجتماعية والاسلامية...
مصدر النص :
النص مقتطف من سلسلة " العالم ليس سلعة " العدد 26 ص 23 - منشورات دار الزمن.
العنوان :
عالمية الحضارة الانسانية عنوان مركب اضافي والحضارة
هي نظام اجتماعي يعين الإنسان على الزيادة من إنتاجه الثقافي، وتتألف الحضارة من عناصر
أربعة: الموارد الاقتصادية، والنظم السياسية، والتقاليد الخُلقية، ومتابعة العلوم والفنون وهي من صنع جميع شعوب العالم
نوعية النص :
النص عبارة عن مقالة تفسيرية تندرج ضمن المجال الانساني والوطني.
الفكرة العامة :
يبين الكاتب مفهوم العالمية باعتبارها اخراج الانسان من محيط ضيق الى عالم ارحب تلتقي فيه جميع شعوب العالم لتصنع حضارة عالمية كل من موقعه بغض النظر عن جنسه ودينه ولغته...
الشرح اللغوي:
النزعة : الميل الى الشيء
افساح : من فعل أفسح جعل الشيء فسيحا اي واسعا ورحبا
أرحب : واسع
شاسع : واسع فسيح
فطرة : ما يولد عليه الانسان
فصيلة : نوع جنس
رحالة : صيغة مبالغة كثير الترحال
الوافد : القادم من مكان اخر
التسخير : الاستعمال في الخدمة
القهرية : الاجبارية المفروضة بالقوة
الحصر : المنع
أنماط : أنواع أصناف
الافكار الاساسية :
النزعة : الميل الى الشيء
افساح : من فعل أفسح جعل الشيء فسيحا اي واسعا ورحبا
أرحب : واسع
شاسع : واسع فسيح
فطرة : ما يولد عليه الانسان
فصيلة : نوع جنس
رحالة : صيغة مبالغة كثير الترحال
الوافد : القادم من مكان اخر
التسخير : الاستعمال في الخدمة
القهرية : الاجبارية المفروضة بالقوة
الحصر : المنع
أنماط : أنواع أصناف
الافكار الاساسية :
*مفهوم العالمية في نظر الكاتب باعتبارها فطرة انسانية تدفع بالانسان الى البحث والاستكشاف وتبادل المصالح والتفاعل مع الاخرين
*تهدف العالمية الى الاستفادة والتبادل ونشر القيم الانسانية وليس الاستعمار والاستغلال
* العالمية من الامور التي تتفق حولها الديانات السماوية ما دامت تهدف الى تحقيق الغاية من خلق الانسان
* الحضارة ملك لجميع شعوب العالم ومصير الحضارة المنغلقة على نفسها هو التخلف عكس الحضارة المنفتحة على غيرها..
التركيب :
يتناول الكاتب في هذا النص موضوعا مهما يتعلق بالحضارة الانسانية التي تعتبرفي نظره ملكا لجميع الشعوب ساهمت البشرية في صنعها بفضل نزعة العالمية التي تدفع الانسان الى التوسع والانتشار واستكشاف المجهول والخروج من عالم ضيق الى عالم فسيح بهدف تبادل المصالح وليس الاحتلال والاستعمار هذه النزعة الانسانية اي العالمية تباركها الديانات السماوية وخاصة الاسلام الذي يؤكد على ان الهدف من خلق القبائل والشعوب هو التعارف وتبادل المصالح والافكار الايجابية وتعمير الارض بالعمل الصالح وكل ما فيه خير للناس جميعاوتحقيق خلافة الانسان لله في الارض وصنع حضارة انسانية شاملة تستفيد منها جميع شعوب العالم بفضل الانفتاح الذي يساهم في تحقيق التقدم والازدهار لان الحضار المنغلقة على نفسها محكوم عليها بالضعف والتخلف وربما الانقراض..
221 commentaires
اضغط هنا commentaires «الأقدم ‹أقدم 201 – 221 من 221 ›أحدث أحدث»أين هم الحقول الدلالية ولكن على كل حال شكرا جزيلا
ÊÚáíÞ😍😘
ÊÚáíÞشكرا جزيلا
ÊÚáíÞهذا جيد
ÊÚáíÞشكرا جزيلا 🙏😁
ÊÚáíÞلا شكرا على واجب
ÊÚáíÞشكرا جزيلا يا مجتهد❤لكن لا تعتمد على الانترنيت كثيرا
ÊÚáíÞشكرا
ÊÚáíÞشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااانننننننننننننننن
ÊÚáíÞbghina talkhiss
ÊÚáíÞ😙😙Merci beaucoup
ÊÚáíÞMERCI BEAUCO
ÊÚáíÞاريد العنوان دلاليا
ÊÚáíÞو تركيبيا
اريد الفرضيات والعنوان تركيبيا ودلاليا
ÊÚáíÞشكرا جزيلا ❤❤🌹🌹
ÊÚáíÞلتيقر فرياد الفكر يسيفط قلب حتاش ساعدنا هاد الموقع
ÊÚáíÞThanks bro
ÊÚáíÞYour be somthing in the future
Tanks you very much
ÊÚáíÞأزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق
ÊÚáíÞشكرا لكم جميعا🌹🌹🌹
ÊÚáíÞ👍👍🤗❤❤❤
شكرا ولن من فضلكم هلا قمتم بالتحليل من فضلكم
ÊÚáíÞاترك تعليقا ConversionConversion EmoticonEmoticon
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.