ملاحظة النص:
الصورة : جانب من متحف القاهرة به بعض التماثيل لفراعنة مصر
العنوان : زيارة متحف القاهرة
تركيبيا : يتكون العنوان من مركب اضافي
دلاليا : المتحف هو مكان تجمع فيه القطع الاثرية والاشياء ذات القيمة التاريخية والقاهرة عاصمة مصر تشتهر بمتحفها الذي يضم تماثيل للملوك الفراعنة يزوره الناس ليطلعوا على تحفه النفيسة والتي تعكس حضارة مصروتاريخها.
نوعية النص :
النص مقالة ذات طابع حضاري وتاريخي
فرضية القراءة :
بالنظر الى مؤشرات النص نفترض ان الكاتب قام بزيارة متحف القاهرة ليحدثنا عن دوره وما يشتمل عليه من تحف وتماثيل ورموز حضارة مصر القديمة.
الشرح اللغوي :
أطياف : مفردها طيف ظل اوخيال
المومياوات : جمع مومياء جسم الفرعون المحنط على طريقة قدماء مصر
التوابيت : جمع تابوت صندوق يوضع فيه الميت
رمسيس الثاني : احد اشهر ملوك مصر القدماء
طيبة :مدينة مصرية قديمة
الدير : مقام الرهبان
ردهات : مفردها ردهة قاعة كبيرة واسعة
محفوفا : محاطا
اوراق البردي :البردي نبات مائي يصنع منه الورق
النهب : السرقة
ترميم : اصلاح
ينخر:نخر السوس الخشب اتلفه وفتته
عينات: مفردها عينة جزء صغير
الهائمة : التائهة
الفكرة العامة :
زيارة الكاتب لمتحف القاهرة بهدف الاطلاع على تحفها التاريخية ومنها جثة رمسيس الثاني الفرعون المصري الذي كادت تتعرض للتلف لولا نجاح الاطباء في انقاذها
الافكار الاساسية :
زيارة الكاتب لمتحف القاهرة للاطلاع على محتوياته التاريخية النفيسة ومنها مومياء الفرعون رمسيس الثاني.
وصف الكاتب ما تعرض له مدفن مومياء رمسيس الثاني من نهب وسرقة واكتشاف علماء الاثار له وتعرف ماسبيرو عليه.
نقل جثة رمسيس الثاني الى فرنسا لعلاجها من الفطريات التي كادت تعرضها للتحلل والفساد.
التركيب :
قام الكاتب بزيارة متحف القاهرة الذي يضم مجموعة من التحف النفيسة والتاريخية واستغل هذه الفرصة ليحدثنا عن مومياء الفرعون رمسيس الثاني احد اشهر ملوك مصر القدماء ،الذي تعرف عليه العالم الاثري ماسبيرو، وكان له الفضل في انقاذه من الضياع حيث نقل على وجه السرعة الى فرنسا ،وانكب عليه الاطباء لعلاجه من الفطريات التي اخذت تنخر جسده المحنط .
النص يعكس قيمة تاريخية وحضارية تتمثل في دور المتاحف في الحفاط على ذاكرة الشعوب ،وحماية رموزها التاريخية من التلف والضياع.
42 commentaires
اضغط هنا commentairesلا يوجد تحليل النص😡😤
ÊÚáíÞأنا إعلامي
ÊÚáíÞلا توجد القراءة التحليلية
ÊÚáíÞشكرا لكم على هذا الموضوع و قد نفعني كثيرا لكن ينقصه "كاتب النص"
ÊÚáíÞشكرا ولكن لا يوجد كاتب النص
ÊÚáíÞشكراولكن ليوجد كاتب النص😠😡😾
ÊÚáíÞولايوجد تتقسيم للنص😡😠😾😪😴🤓
ÊÚáíÞنعم أنا مثلك كل شيء جميل ولكن القراءة التحليلية لا توجد فأنا قلقة
ÊÚáíÞنعم !
ÊÚáíÞلا توجد القراءة التحليلية 😫
ÊÚáíÞMERCI CETTE SUJET TRES IMPORTANT
ÊÚáíÞشكراااااااا لكم لاساليب
ÊÚáíÞشكرا أفادني الموضوع و بفضل هذا الموقع أنا المتفوقة في قسمي
ÊÚáíÞنعم! ولكن لا مشكلة
ÊÚáíÞشكرا لكم لايوجد لاساليب
ÊÚáíÞشكرا لكم لايوجد لاساليب
ÊÚáíÞانا ايضا
ÊÚáíÞشكرا لا توجد مضامين جزئية
ÊÚáíÞشكرا لكم كثيرا وبفضل هدا المقع الجميل انا متفوقة في القسم 💡
ÊÚáíÞشكرا لكم كتيرا😃😅
ÊÚáíÞMercibeaucoup
ÊÚáíÞmerci
ÊÚáíÞلاتوجد الحقول الدلالية و اساليب النص و الصور الفنية و قيم النص
ÊÚáíÞ👍جيد لكن ينقصه التحليل لكي يصبح ممتاز
ÊÚáíÞحبدا أيضا لو تضيفوا تعريفا للكاتب
ÊÚáíÞيمكنكم وضع هذا في القراءة التحليلية:3-القراءة التحليلية:
ÊÚáíÞالحقول المعجمية:
حقل الحضارة: متحف – المومياوات – رمسيس الثاني – الفراعنة – مخبأ الدير – علماء الأثار....
الأساليب اللغوية:
-التكرار: المتحف – المومياء – رمسيس -
- الجزم: ولم يتمكن كهنة...
إن الهدف من كل هذه الأسليب هو: إقناع المتلقي بفكرته.
قيم النص:
قيمة حضارية تاريخية: تتجلى في التعرف على المعالم الحضارية و الثقافية للحضارات الإنسانية.
القراءة التركيبية:
من خلال التحليل يتضح أن المتحف يقي ذاكرة الشعوب من الاندثار و التلاشي، نظرا للدور الذي يلعبه في تنمية الوعي الحضاري لدى الفرد، وتأكيد ارتباطه بوطنه، وتمسكه بالممتلكات الثقافية و الفنية و التاريخية التي تعتبر مصدر اعتزازه بهويته وتراثه، وحلقة وصل بين الأسلاف والأخلاف.
أعجبني لذلك أنا المتفوقة في القسم
ÊÚáíÞMerci 🥰🥰🥰
ÊÚáíÞوانا كمان شكرا
ÊÚáíÞنعم مثلكم
ÊÚáíÞاوصل بي المحولة🙂🙂
ÊÚáíÞممكن التوكيد والترادفات
ÊÚáíÞالكاتب يوجد في أعلى النص
ÊÚáíÞكل الأشياء لا تعرفونها إعتمدو على أنفسكم
ÊÚáíÞالا تستطيع أن تحلل بنفسك
ÊÚáíÞأنا أشكركم جدا
ÊÚáíÞهل يمكنكم إضافة الأساليب من فضلكم بليييز 🥺🥺
ÊÚáíÞاترك تعليقا ConversionConversion EmoticonEmoticon
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.