النسبة

درس لغوي                       النسبة


النسبة هي إلحاق ياء مشددة بآخر الاسم للدلالة على نسبة شيء إلى الاسم ،وتستعمل العرب هذا النوع من الاساليب اللغوية بغرض توضيح الاسم المنسوب إليه،فالنسبة أو النسب تعتمد على شيئين :
*الاسم الذي لحقته ياء مشددة ويسمى المنسوب .
* الاسم الاصلي المقصود بالنسب ويسمى المنسوب  إليه.
- من الأمثلة التي توضح ما سبقت الإشارة إليه :
*عُرف المغربيُّ بكرم الضيافة.
* كان المنتوج الفلاحي غزيرا .
* قرأت المقال الصحفي.
*الجمهور البيضاوي يشجع فريقه بحماس.
*المواطن الصحراوي متعلق بأرضه.
* هذا الصيني يتكلم باللغة العربية كأنه عربي.
 فكما نلاحظ في هذه الأمثلة أن المغربي نسب الى بلاد المغرب،الفلاحي منسوب الى الفلاحة الصحفي الى الصحافة البيضاوي الى البيضاء الصحراوي الصحراء الصيني الصين العربية العرب ...
ثم إنه عند إلحاق ياء النسب بالاسم للتعبير عن النسبة ،نلاحظ أنه يحدث غالبا تغيير على الكلمة المنسوب إليها ،فعند النسبة إلى الاسم المؤنث مثلا تحذف تاء التأنيث: صحيفة/صحفي -حقيقة/حقيقي-ضريبة/ضريبي...وفي الاسم المقصور بالألف الممدودة أو المقصورة مثل : عصا /عصوي تقلب الألف واواإذا وقعت ثالثة ،كندا /كندي،حذفت الألف لأنهاجاءت رابعة .مرتضى /مرتضي وجب حذف الألف إذا وقعت في الاسم الخماسي.
 أما النسبة إلى الاسم المنقوص مثل :القاضِي /القاضيُّ،تحذف الياء وتضاف ياء النسب المشددة. المهتدي/المهتديُّ،تحذف الياء وتضاف ياء النسبة المشددة .أما النسبة إلى الاسم الممدود مثل : بيضاء /بيضاوي تقلب الألف واوا إذا كات زائدة بغرض التأنيث أما إذا كانت الهمزة أصلية مثل :دعاء/دعائي ،تثبت هذه الهمزة فقط نضيف ياء النسب،إذا كانت الهمزة منقلبة عن الواومثل :رجاء /رجاوي،أورجائي يجوز قلبها واوا أوتركها.
 ماذا عن النسبة إلى الجمع والمثنى؟
كيف ننسب إلى كلمة نجوم مثلا ؟ نرجع الجمع إلى مفرده ، ثم نضيف ياء النسب:نجوم\نجم/نجميٌّ.نفس الشيء مع المثنى ،نرجعه إلى مفرده،جبلان\جبل/جبليُّ.
النسبة إلى العلم المركب تركيبا إضافيا مثلا : أبو طالب /طالبيٌّ،نلحق ياء النسب المشددة بعجزالعلم .أما العلم المركب تركيبا مزجيا مثل:بعلبك /بعليٌّ ،ننسب إلى الجزء الأول من العلم .

اللاحق
« Prev Post
موضوع سابق
التالي »