الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا

الإدريسي أبوعبد الله محمدبن محمد الملقب بالشريف الإدريسي، أحد  مؤسسي علم الجغرافيا ،عالم مسلم اهتم بالأدب والفلسفة والطب .عاش في قرطبة بالأندلس.كان له تأثير واضح في الحضارة الغربية بفضل إسهاماته العلمية ، خاصة في مجال الجغرافيا ، وضع عدة خرائط رسم فيها الحدود والأنهاروالمدن والجبال...
  بعد سقوط الدولة الإسلامية استقر بصقلية ، لقبه علماء الغرب "بسطرابون العرب "وسطرابون هذا عالم يوناني اشتهر في علم الجغرافياإلى جانب الرياضيات والهندسة يقال ان الادريسي ولد بمدينة سبتة ،سافر إلى عدة بلدان عربية كمصر والحجازودول أوربية مثل انجلترا وفرنسا.اهتم به "روجرالثاني"ملك صقلية وقربه إليه لمنزلته العلمية ، صنع كرة أرضية ورسم عليها خطوط الطول والعرض، لكنها للأسف فقدت أثناء الاضطرابات السياسية التي عرفتها صقلية .
 من المعلوم أن الادريسي هو من حدد مصدر نهر النيل بشكل علمي ودقيق ، حيث حدد موقعه تحت خط الاستواء. كما عرف عنه حبه للسفر عن طريق البحر. له مؤلفات عديدة خاصة في علم الجغرافيا.ومن أشهر كتبه :"نزهة المشتاق في اختراق الآفاق" الذي كان له صيت كبير عند علماء الغرب والشرق،ويعد مرجعا مهما لكل المهتمين بالجغرافيا،وقد ترجم إلى عدة لغات .
 له نظرية علمية حول كروية الارض فقد جاء في كتابه :"نزهة المشتاق.." قوله (ان الذي تحصل من كلام الفلاسفة وجلة العلماء،واهل النظر في علم الهيئة ،أن الارض مدورة كتدوير الكرةوالماء لاصق بها وراكد عليها، ركودا طبيعيا لايفارقها والارض والماء مستقران في جوف الفلك كالمحة في جوف البيضة ووضعهما وضع متوسط والنسيم محيط بهما من جميع جهاتهما وهو لهما جاذب إلى جهة الفلك...).


























































































































اللاحق
« Prev Post
موضوع سابق
التالي »