هل صعد الانسان إلى القمر؟

هل صحيح أن الانسان صعد إلى القمر؟


لازلت أتذكر تلك الأمسية التي تسمرنا فيها حول شاشة التلفزة التي كانت يومها باللونين الأبيض والأسود ، نتابع باهتمام بالغ عملية هبوط  الانسان على سطح القمر، وكان النقل والتصوير مباشرة ،رغم أن التكنولوجيا كانت في بدايتها والإمكانيات والتقنيات محدودة، ومع ذلك كنا نشاهد - وإن بشكل غير واضح -  رجلا بلباس رواد الفضاء وهو ينزل من المركبة ويخطو خطوته الأولى فوق سطح القمر ،عرفنا بعد ذلك  أنه رائد الفضاء  الأمريكي "أرمسترونغ"الذي ردد عبارته المشهورة :( «That's one small step for man, One giant leap for man-kind» ) أي : خطوة صغيرة لرجل، ولكن خطوة عملاقة للبشرية. وكان معه رائد آخر هو "بوز ألدرين".
كان ذلك يوم 20 يوليوز 1969 على الساعة 9و50دقيقة و20 ثانية، في العطلة الصيفية وبعد نهايتها وحلول الموسم الدراسي الجديد،كان لاحديث للمعلمين والتلاميذ إلا عن الإنجاز العلمي الكبير الذي حققته الولايات المتحدة الأمريكية بإرسالها رجلا إلى القمر ظل فيه بعض الوقت يتنقل بين أرجائه يجمع عينات من حجارته وتربته ، ويثبت علم بلاده على سطحه .
ورغم ان عقولنا كانت صغيرة لا تستطيع استيعاب مثل هذا الحدث العملاق ،إلا أن بعض المعلمين كانوا يتخذون منه موضوعا للمناقشة والتعبير وإبداء الرأي بكل حرية وبراءة ،فكان البعض منا يصف الحدث بكونه خطوة جبارة نحو غزو الفضاء واكتشاف كواكب أخرى ، ويعلق البعض الآخر بأن الانسان  - وخاصة في الدول المتقدمة مثل أمريكا-  لم يستطع الوصول إلى القمرإلا بفضل الاجتهاد والمثابرة والجد في طلب العلم ، وعلينا أن نحدو حدوهم إن أردنا أن نصل إلى ما وصلوا إليه من تقدم علمي. لكن ماكان يثير الاستغراب هو أن بعض التلاميذ كانوا يشككون في حقيقة صعود الانسان الى القمر ، ويعتبرون ذلك مستحيلا لايمكن تحقيقه على أرض الواقع أو على سطح القمر . ولكنهم لم يكونوا يجرؤون على البوح بذلك أمام معلميهم خوفا من العقاب ربما.
هؤلاء التلاميذ كانوا مشاغبين ولكنهم ا أذكياء ، فرغم صغر سنهم كانوا  يثيرون أسئلة أكبر منهم، من قبيل هل يستطيع الانسان أن يغزو الفضاء ويصل إلى القمر ، ويمشي فوق سطحه؟ ولو رأى بعض الشعراء القدامى "أرمسترونغ" وهو يترنح فوق سطح القمر لحذف تلك الأبيات الشعرية التي يصف فيها جمال محبوبته ويشبه وجهها بالقمر،ماعاد القمر صالحا لذلك بعدما دنسه أحدهم ! 
هل ضحك الأمريكيون على ذقوننا ، وكذبوا علينا وعلى الانسانية بكونهم صعدوا الى القمر ذات أمسية مقمرة حسب توقيتنا المحلي بالطبع؟ وما الهدف من ذلك إذا كان الامر خدعة وفيلما مفبركا أتقنه صاحبه وجعل 600 مليون مشاهد في ذلك الوقت يحملقون في الشاشة الفضية مشدوهين بما تلتقطه عيونهم من مشاهد تحبس الأنفاس !!
صحيح أن العلم تقدم كثيرا ، وقطع الانسان أشواطا طويلة في مجال التكنولوجيا وعلم الفضاء ، وفكرة الصعود إلى القمر لم تعد بالشيء المستحيل تحقيقه ، فالعلماء الآن يفكرون في اكتشاف كواكب أخرى وربما الصعود إليها واستيطانها ..ولكن يبقى السؤال مطروحا دائما : هل فعلا صعد الإنسان إلى القمر؟


اللاحق
« Prev Post
موضوع سابق
التالي »

3 commentaires

اضغط هنا commentaires

اترك تعليقا ConversionConversion EmoticonEmoticon

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.