ملاحظة النص:
- يشير الشاعر إلى اللغة العربية.
- ما العلاقة بين البيتين الرابع والعاشر من القصيدة ؟
- العلاقة بين هذين البيتين هي في ذكر كتاب الله بأشهر أسمائه :"المصحف الكريم -القرآن الكريم".
-تنتهي كل أبيات القصيدة بحرف "الباء" ما الإسم الذي يطلق على هذا الحرف في القصيدة الشعرية؟
- يسمى هذا الحرف ب"القافية".
أسئلة الفهم:
- بم يصف الشاعر اللغة العربية في مطلع القصيدة ؟
- يصف الشاعر اللغة العربية في مطلع القصيدة بأنها تتميز بالبيان والفصاحة وجمال اللفظ وسحر العبارة والانسجام وروعة التصوير.
- من يخاطب الشاعر في البيت الرابع،وإلام يدعو ؟
- يخاطب الشاعر المسلمين داعيا إياهم إلى التمسك باللغة العربية والحفاظ عليها.
- ما موقف الشاعر من تعلم اللغات الأخرى؟
- الشاعر لا ينكر ضرورة تعلم اللغات الأخرى ولكن ليس على حساب اللغة العربية .
- يذكر الشاعر فضل اللغة العربية على أهلها ، فماهو؟
- بفضل اللغة العربية تقدم العرب في العلوم والمعرفة وبلغوا المجد والسؤدد .
- كيف ينظر الشاعرإلى علاقة اللغة العربية بالقرآن الكريم ؟
- شرف الله العرب وأنزل على رسوله الكريم القرآن باللغة العربية فتلاوته فيها خير وأجر وبركة للمسلمين ولمن يحافظ على تلاوته.
- حدد وحدات النص ، وضع عنوانا مناسبا لكل واحدة منها.
- الوحدة الأولى :الأبيات <1-2-3 > ( العربية لغة البيان والوضوح والجمال).
- الوحدة الثانية : الأبيات <4-5 > (ضرورة التمسك باللغة العربية).
- الوحد الثالثة <6-7 > (موقف الشاعر من اللغات الاجنبية).
- الوحدة الرابعة <8-12> (فضل اللغة العربية على أهلها).
- اقرأ الأبيات الثلاثة الأولى واستخرج منها الأوصاف التي وصفت بها اللغة العربية.
- وصف الشاعر اللغة العربية في الأبيات الثلاثة الأولى بصفات تدل على البيان والفصاحة والجمال والروعة والانسجام والحسن.
- علام تعود الضمائر في العبارات الآتية : لها روعة - لنا عزة- أنا لاأنكر.
-" اللغة العربية- المسلمون- الشاعر".
التذوق:
- كيف تبدو عاطفة الشاعر تجاه اللغة العربية ؟
- الشاعر يحب اللغة العربية ويدافع عنها ويغار عليها.
- الجواب مفتوح كل تلميذ يعبر عن رأيه.
- وظف الشاعر عبارة "ركبنا كل طموح"،ماذا يقصد بذلك؟
- هذا أسلوب يسمى بالمجاز يرى الشاعر الطموح كوسيلة للركوب والمقصود بذلك أن الطموح والرغبة القوية تدفع المسلمين إلى تحقيق المجد والعلى.
- ما القيم التي استخلصتها من هذه القصيدة؟
- قيم دينية وإسلامية وتاريخية وحضارية.
- قال أحد الشعراء :
- إن الذي ملأ اللغات محاسنا جعل الجمال جميعه في الضاد
-أي الابيات يعبر عن نفس المعنى في القصيدة؟
- البيت2والبيت3.
ملاحظة النص واستكشافه :
العنوان : اللغة العربية عنوان وصفي ،جملة إسمية خبرها محذوف ،واللغة هي نسق من الإشارات والرموز، تشكل أداة من أدوات المعرفة، وتعتبر أهم وسائل التفاهم والاحتكاك بين أفراد المجتمع في جميع ميادين الحياة.
صاحب النص : "عبد الرحمان حجي" شاعر مغربي ولد سنة 1901 بمدينة سلادرس بالقرويين عمل بالتعليم عرف بمواقفه المناهضة للاستعمار. توفي سنة 1965.
مصدر النص: النص مقتطف من الديوان الشعري لعبد الرحمان حجي.
مجال النص :يندرج النص ضمن المجال الحضاري.
نوعية النص : النص عبارة عن قصيدة شعرية عمودية البناء موحدة الروي ذات طابع حضاري.
الشرح اللغوي:
البيان الوضوح والفصاحة والبلاغة.
مجاز:المَجازُ من الكلام : ما تجاوز ما وُضع له من المعنى.
روعة:فتنة وحسن وجمال.
أسر:خلق والمقصود هنا بنية اللغة ونسقها.
متين : قوي شديد.
انسجام:ِانْسِجامُ التَّعْبيرِ : أَيْ وُضوحُ أَلْفاظِهِ ، لاَ تَعْقيدَ فيهِ ، سَهْلُ التَّرْكيبِ.
يفوق: فاق جاوز.
حلة :لباس جمعها حلل.
تتباهى : تتفاخر.
نسيج قشيب:ثوب جديد ونظيف.
دؤوب:جاد ومستمر.
حصون:منيع قوي.
هجو:هجا ذم وبين العيوب.
مريب:من الريبة الشك والظن.
يسوء شعوري:يؤلمني يحزنني.
ضريب: مثيل نظير شبيه.
التربيب:من ربى يربي تربية تنشئة رعاية.
ارتواء: من فعل ارتوى شرب حتى ذهب ظمأه والمقصود انتفع باللغة واستفاد منها الشيء الكثير.
العرفان:العلم والمعرفة.
التعريب: نسبة إلى اللغة العربية تعريب العلوم نقلها من لغة أجنبية إلى اللغة العربية.
شمنا :بلغنا أدركنا.
جُلَّى:كبيرة عظيمة.
باع:غاية بعيدة.
رحيب:فسيح واسع.
الفكرة العامة:
حب الشاعر للغة العربية جعله يتغنى بمزاياها وصفاتها التي تدل على البيان والفصاحة والجمال ويدعو أهلها إلى التمسك بها والحفاظ عليه لأنها هي سبب عزهم ومجدهم وتقدمهم.
الأفكار الأساسية :
*اللغة العربية لغة تمتاز بالبيان والفصاحة وانسجام التركيب وجمال اللفظ والعبارة.
*يدعو الشاعر العرب والمسلمين إلى الاهتمام باللغة العربية والتمسك بها لأنها لغة القرآن الكريم وسبب مجدهم وعزتهم.
*موقف الشاعر من تعلم اللغات الأجنبية التي لاينكرها ولكن ليس على حساب اللغة العربية.
*فضل اللغة العربية على أهلها بها نالوا العز وحققوا المجد وبلغوا الدرجات العليا في العلم والمعرفة.
التركيب:
حب الشاعر للغة العربية والغيرة عليها من العوامل التي دفعته إلى نظم هذه القصيدة ،ليصف بلاغتها وفصاحتها وقوتها وجمالها ويحث أهلها على التشبت بها والحفاظ عليها ،لأنها هي التي يرجع إليها الفضل في ما حققوه من مجد وازدهاروعزة لا زال يتغنى بذلك العربي إلى اليوم . وهذا لايعني أن الشاعر ينكر تعلم اللغات الأجنبية ،لكن ما يحز في نفسه هو إقبال الانسان العربي على اللغات الأخرى ،وإهمال لغته الأم والتي يكفيه فخرا أن القرآن نزل بها ،وبفضلها بلغ العرب والمسلمون شأوا كبيرا في العلم والمعرفة وحققوا المجد والعز والسؤدد .
أساليب النص : وظف الشاعر في هذه القصيدة عدة أساليب منها الوصف والنداء الأمر والمجاز من خلال اعتبار اللغة العربية كائنا يبدو في حلة ساحرة أضفى عليها صفات إنسانية مثل الامومة .
استثمار النص :
- يعتبر الانفتاح على اللغة الاجنبية ضرورة حضارية ،ابحث عن مقالات تعالج هذا الموضوع(من هنا).
مريب:من الريبة الشك والظن.
يسوء شعوري:يؤلمني يحزنني.
ضريب: مثيل نظير شبيه.
التربيب:من ربى يربي تربية تنشئة رعاية.
ارتواء: من فعل ارتوى شرب حتى ذهب ظمأه والمقصود انتفع باللغة واستفاد منها الشيء الكثير.
العرفان:العلم والمعرفة.
التعريب: نسبة إلى اللغة العربية تعريب العلوم نقلها من لغة أجنبية إلى اللغة العربية.
شمنا :بلغنا أدركنا.
جُلَّى:كبيرة عظيمة.
باع:غاية بعيدة.
رحيب:فسيح واسع.
الفكرة العامة:
حب الشاعر للغة العربية جعله يتغنى بمزاياها وصفاتها التي تدل على البيان والفصاحة والجمال ويدعو أهلها إلى التمسك بها والحفاظ عليه لأنها هي سبب عزهم ومجدهم وتقدمهم.
الأفكار الأساسية :
*اللغة العربية لغة تمتاز بالبيان والفصاحة وانسجام التركيب وجمال اللفظ والعبارة.
*يدعو الشاعر العرب والمسلمين إلى الاهتمام باللغة العربية والتمسك بها لأنها لغة القرآن الكريم وسبب مجدهم وعزتهم.
*موقف الشاعر من تعلم اللغات الأجنبية التي لاينكرها ولكن ليس على حساب اللغة العربية.
*فضل اللغة العربية على أهلها بها نالوا العز وحققوا المجد وبلغوا الدرجات العليا في العلم والمعرفة.
التركيب:
أساليب النص : وظف الشاعر في هذه القصيدة عدة أساليب منها الوصف والنداء الأمر والمجاز من خلال اعتبار اللغة العربية كائنا يبدو في حلة ساحرة أضفى عليها صفات إنسانية مثل الامومة .
استثمار النص :
- يعتبر الانفتاح على اللغة الاجنبية ضرورة حضارية ،ابحث عن مقالات تعالج هذا الموضوع(من هنا).